غير مصنف

رحلتي الى فيتنام سحر الشرق الجديد

3dlat_15

مرحباً بكم في تقرير رحلتنا الى دولة فيتنام الاشتراكية ، وهي دولة جديدة على الساحة العربية جديرة بالزيارة لما تزخر به من الشواطئ الخلابة والمرتفعات الساحرة والتنوع الجغرافي الذي يشد السائح الى اكتشاف جواهرها السياحية اضافة الى ملائمتها لجميع الميزانيات ومختلف الفئات العمرية لقضاء اجازة لا تنسى بها نسلط الضوء في تقريرنا على جمالها ونتعرف على ايجابيات السفر لها سلبياتها و تشاركوني تجربتي في زيارتها عبر السطور القادمة ، اما بالنسبة لبقية التفاصيل الأخرى الخاصة بالسياحة في فيتنام فهي موجودة في موضوع خاص وهو دليل فيتنام السياحي موجود في الموقع

صورة1

معلومات الرحلة

عدد المسافرين

2 انا وزوجي

الهدف من الرحلة

بعد الرحلات الاستكشافية السابقة لكوريا وكندا واستراليا ونيوزلندا كنا بحاجة الى رحلة استجمام واسترخاء  فكانت فيتنام هي المقصد لما تتمتع به من منتجعات رائعة تحقق الهدف من الرحلة

الخطوط الناقلة

السعر لشخصين  : 9000 ريال

2/الخطوط الفيتنامية

vietnam-airlines-image

تم اختيار الخطوط الفيتنامية حيث تم اختيار درجة رجال الأعمال في الرحلات الدولية بينها وبين ماليزيا والرحلات الداخلية تم اختيار الدرجة السياحية

التكلفة لشخصين : 4000 ريال

تم الدفع عن طريق الباي بال لانه لم تقبل بطاقة الفيزا

وبالنسبة لتقييمي للطيران الفيتنامي ممتاز دقيق في مواعيده لم نصادف تأخير ولله الحمد الطعام جيد كان بحري وفي الدرجة الاقتصادية يتم تقديم الكولا والماء لان اغلب الرحلات لا تتجاوز مدتها ساعة وهو من ضمن تحالف سكاي تيم الذي يضم الحطوط السعودية والجارودا وممكن احتساب نقاط الأميال واضافتها لحسابكم في السعودية

جدول يوضح رحلات الطيران الدولي والداخلي

الفيزا

تم استخراجها من السفارة في الرياض بمبلغ 600 ريال للشخص استغرقت أسبوع عمل

صرف العملة

تم صرف مبلغ من المال الى دولار وعند الوصول تم تحويله الى دونغ فيتنامي  ، واغلب التعاملات كانت عن طريق فيزا البنك السعودي بالدولار

زمن الرحلة

من 25 فبراير إلى 16 مارس

تم اختيار هذا من السنة بسبب موسم الجفاف وتجنب موسم الفيضانات والأعاصير ،واعتدال الطقس في الشمال علماً بأن أسعار الفنادق تكون مرتفعة بسبب كثرة السياح من كوريا واستراليا ونيوزلندا

الاسعار

تعتبر متوسطة التكلفة ماعدا المنتجعات العالمية وفنادق خمس نجوم تعتبر مرتفعة مقاربة باسعار ماليزيا وإندونيسيا واحيان اغلى منها  , ولا اشجع على السكن في فنادق اقل من خمس او  اربع نجوم

الأكل

هي أكبر مشكلة تواجه السائح المسلم في فيتنام بسبب عدم تواجد الاكل الحلال إلا في المدن الكبرى وليس أمامك سوى الأكل البحري او البيتزا او الخضروات والفواكه

الأمان

فيتنام بلد آمن بأذن الله ويحترم السائح ولم نصادف أي مضايقات حتى في خروجنا لساعات متأخرة في الليل

معاملة السكان للسائح

تعامل السكان جدا رائع شعب ودود ولطيف في تعامله واحترامه للسائح وتقديره له

التسوق

لا انصح به في فيتنام ربما يكون موجود مثل ماليزيا اسواق متوسطة التكلفة ولكن لم اجدها كل ما وجدته بضاعة صينية مكررة في جميع الاسواق ذات جودة رديئة لا تشجع على الشراء  ناهيك عن رفع الاسعار من قبل البائعين والمكاسرة حتى تصل للسعر الذي يناسبك او الماركات العالمية الموجودة في جميع دول العالم

النظافة والبنية التحتية

صورة2

تفاصيل الرحلة

يوم  2019/2/25

توجهنا على بركة الله الى مطار كوالالمبور الدولي وأقمنا ليلة واحدة في وسط المدينة قرب البرجين وكانت إقامتنا في فندق مندرين اورينتال وهو من الفنادق التي انصح بالاقامة بها وذلك بسبب سعره وفخامته وإفطاره المتنوع  وقربه واطلالته على البرجين وانصح بالغرف المطلة على الحديقة او البرجين

رابط الحجز على بوكنج

نوع الغرفة التي اقمت بها ( كينج مطلة على الحديقة  ) ويجب الانتباه عند الحجز في فنادق ماليزيا في الغالب يكون سعر الضريبة غير مشمول وكذلك ضريبة السياحة

صورة لهذه الغرفة

وهذا رابط فيديو مغادرتنا واقامتنا في أول يوم في كوالالمبور

يوم  2019/2/26

توجهنا الى منطقة بورت ديكسون والتي لم تكن في الحسبان وذلك بسبب خطئي في موعد الوصول الى ماليزيا ، ولكن خيرة تعرفت على هذه المنطقة الجميلة من ماليزيا والتي لم يسبق زيارتها بالرغم ان هذه الزيارة الخامسة لي لماليزيا ، وقد كانت اقامتنا في منتجع Lexis Hibiscus Port Dickson، ونوع الفيلا التي اخذتها بريميوم مطلة على البحر ، ويوجد موضوع في المدونة خصصته للحديث عن هذه المدينة وهذا المنتجع يمكن الرجوع إليه

يوم  2019/2/27

قضينا اليوم في المنتجع والتنزه به واكتشاف الفعاليات التي يحتويها للتخطيط لزيارته مع الاولاد وتناولنا طعام العشاء في المطاعم الموجودة في المنتجع

صورة1

يوم 2019/2/28

كان هذا هو اليوم الموعود لتحقيق حلم جديد على ارض الواقع وخوض غمار تجربة جديدة ، توجهنا مغادرين من فندق ليكزس الى مطار كوالالمبور الدولي عن طريق تطبيق قراب ، وانهينا الاجراءات وتوجهنا الى الصالة الخاصة برجال الأعمال والتي تتبع للطيران الماليزي وهي افضل من اللاونج الآخر الذي توجد به الخطوط السعودية وبعض شركات الطيران ، غادرنا الى مدينة هانوي وهي عاصمة فيتنام في استغرقت تقريبا 3 ساعات ، وبالنسبة للفيزا سبق استخراجها من السفارة ولم نأخذ وقت في ختم الجوازات والخروج من المطار حيث ان اغلب القادمين توجهوا إلى المكاتب الخاصة باستخراج الفيزا ، وكان في انتظارنا السائق الخاص بفندق

Hanoi Allure Hotel

نوع الغرفة جناح بشرفة مطل على المدينة

رابط الفندق على بوكنج

الفندق اربع نجوم ولا بأس به يصلح للاقامة السريعة بسبب ضيق الجناح وموقعه في وسط المدينة القديمة ، وانتهى يومنا بعد يوم طويل وشاق استعدادا لرحلة جديدة في اليوم التالي

فيديوهذا اليوم

صورة1UI

يوم 2019/3/1

استيقضنا باكراً استعدادا للمغادرة الى خليج هالونج جوهرة السياحة الثمينة في فيتنام ،وهو من اروع واهم المناطق التي  يجب ان يحرص السائح على زيارتها وتجربة الكروز بها لمدة لاتقل عن يومين ،حيث يتم خلال الاقامة زيارة قرى الصيادين والكهوف والتجديف والصعود الى القمة لمشاهدة الجزر الصغيرة المتناثرة في الخليج ، وتختلف فئات الكروز من ثلاث نجوم الى خمسة نجوم  وقد وقع اختياري على  شركة الكروز لا ريحينا وهو من فئة خمسة نحوم

La Regina Legend Cruise

و تم التنسيق مع شركة الكروز

على نقلنا من الفندق وكذلك العودة وتم دفع المبلغ قبل مغادرة الكروز عند عمل التشيك اوت ،وقد وصلت السيارة في موعدها الساعة التاسعة صباحاً متوجهين الى الكروز لخوض هذه التجربة

استمرت الرحلة قرابة ساعتين توقفنا في منتصف الطريق عند استراحة يوجد بها محلات ومطاعم ودورات مياه لمدة عشرين دقيقة وصلنا بعدها للميناء وتم استلام حقائبنا وانتظرنا حتى اكتمل عدد النزلاء توجهنا بعدها الى البوت الذي نقلنا الى الكروز وتم الترحيب بنا والتعريف بطاقم الكروز توجهنا بعدها لاستلام غرفنا

نوع الجناح ريجنت كوين

رابط الشركة على النت

بعد استلام الغرف عدنا للمطعم لتناول طعام الغداء واخترنا سلطة مكرونة وكان العاملين في الكروز جدا متعاونين معانا في طهي الطعام المخصص والمناسب لنا بحيث لا يحتوي على اللحوم وأن يقتصر على الأكل البحري والخضار وكان يتم إعداد طعام خاص بنا مختلف عن بقية النزلاء ، بعد تناول وجبة الغداء توجه النزلاء في رحلة بحرية أما نحن فضلنا النوم والراحة ’ وفي المساء صعدنا إلى سطح السفينة لتناول المشروبات وطعام العشاء ,

صور مختلفة للخليج خلال فترة اقامتنا

فيديو للكروز

يوم 2019/3/2

تناولنا طعام الافطار في الكروز و خرجنا في جولة في الخليج والجزر القريبة منه وفي المساء عدنا الى الكروز وتناولنا طعام العشاء خلدنا إلى النوم

فيديو للخليج

يوم 2019/3/3

في هذا اليوم غادرنا الكروز وتوجهنا الى مدينة هانوي واقمنا في فندق

The Hanoi Club Hotel & Lake Palais Residences

نوع الغرفة كنج مطلة على البحيرة

الرابط على بوكنج

مع ان الفندق كان اربع نجوم الا انها كان رائع واطلالته حدا جميلة على البحيرة وأنصح به عند الإقامة في هانوي افضل من السكن وسط المدينة

بعد أخذ قسط من الراحة توجهنا الى مطعم ( خزانة الهند Khazaana indian ) تناولنا به طعام الغداء وهو جيد جداً ، للاكل الحلال في هانوي ، وممكن استبدال مدينة هانوي في الذهاب الى خليج هالونج بمدينة هايفونج لانها اقرب للخليج

يوم 2019/3/4

توجهنا في الصباح الباكر الى المطار للمغادرة الى مطار هيوي بسبب قربه من منتجع بنيان تري حيث انه اقرب من مطار دا نانج للفندق ، والذي سوف نقضي به يومين ، كان المخطط أن يكون اليوم التالي من اقامتنا جولة في المدينة ومشاهدة الآثار ولكن زوجي لم يوافق على الجولة وفضل الجلوس في الفندق ، وبالنسبة للمواصلات من المطار الى الفندق تم حجزها من قبل الفندق ، وكذلك تم حجز المطعم الايطالي الموجود في المنتجع والذي يعمل وقت وجبة الغداء لان مطاعم العشاء لا تناسبنا أحدهما فيتنامي والاخر تايلندي

Banyan Tree Lang Co

نوع الفيلا

فيلا من غرفة نوم واحدة على الشاطئ مع مسبح خاص

DLUU4684IMG_E3387IMG_3374IMG_3386IMG_3331NIUY2275GXVM0106VVGZ8992VZSJ1167

يوم 2019/3/5

قضينا هذا اليوم بالاسترخاء في الفيلا والسباحة وتناول طعام الغداء في المطعم الايطالي والذي يبدأ عمله من الساعة الحادية عشر صباحا الى الساعة السادسة مساء

ghj

يوم 2019/3/6

غادرنا المنتجع الرائع بانيان تري متوجهين الى مدينة دا نانج بسيارة خاصة من المنتجع استغرقت الرحلة ساعة ، واقمنا في فندق

Hyatt Regency Danang Resort and Spa

نوع الغرفة كينج مطلة على المحيط

رابط الفندق على بوكنج

مما يميز فندق حياة ريجنسي انه في منطقة هادئة بعيد نسبيا عن زحمة وازعاج المنطقة المركزية في دانانج حيث تكدس السياح والزحام على الشاطئ وبنفس الوقت غير بعيد عن وسط المدينة وتتوفر به سيارات الاجرة وقراب ،كما انه منتجع عائلي يشمل على برامج مخصصة للأطفال وللكبار

دانانج مدينة سياحية جميلة تستحق المكوث بها أكثر أيام الرحلة وخاصة للعائلات ومحبي الانشطة والالعاب والجولات السياحية بعد أخذ قسط من الراحة توجهنا الى مطعم باكستاني حلال ويوجد بقربه مطاعم أخرى حلال

Nan N Kabab Halal Restaurant

بعد تناولنا طعام الغداء تجولنا في المنطقة وقمنا بعمل مساج ثم توجهنا الى منطقة جسر التنين حيث يكثر السياح وتوجد بعض العروض والسوق الليلي

يوم 2019/3/7

هذا اليوم من الأيام المميزة في رحلتنا حيث توجهنا الى منطقة بانا هيلز

Sun World Danang Wonders

منتجع “بانا هيلز” وهو مدينة ترفيهية على نمط ديزني لاند ولكن على ارتفاع 1200 متر! يمكن الوصول إلى بانا هيلز عن طريق التلفريك الذي يستغرق نصف ساعة للوصول إلى أعلى الهضبة، حيث القرية الفرنسية الرائعة التي تشمل قصرا كبيرا وعددا من المعابد الآسيوية والكنائس وحديقة الزهور وهو من المناطق السياحية الهامة في فيتنام  كما يوجد الجسر الذهبي ذلك التحفة المعمارية التي اضيفت الى السياحة في فيتنام تجذب أكبر عدد من الزوار لمشاهدتها والتقاط الصور به ، تحتوي القرية الفرنسية على العروض والألعاب والمطاعم كما يوجد فندق وقد حاولت الإقامة به ولكن لم هناك توافر بالغرف ، وانصح بالسكن به لأن المنطقة تستحق البقاء بها لما تحويه من عروض وألعاب ممتعة ومسلية للعائلة ، ويتواجد سائقي التاكسي هناك بكثرة ولكن نحن ذهبنا عن طريق تطبيق قراب وانتظرنا السائق حتى انتهينا وعدنا معه

صورة1ghj

يوم 2019/3/8

غادرنا دانانج إلى نها ترانج المدينة الرائعة التي تستقبلك بجزرها المتناثرة وشواطئها الفيروزية متوجهين الى منتجع فيوجن كام رانه والذي يشمل جميع علاجات السبا مجانا

Fusion Resort Cam Ranh – All Spa Inclusive

نوع الفيلا مطلة على الشاطئ

IMG_3692IMG_3693IMG_3718

تم التنسيق مع المنتجع قبل الحضور على النقل من المطار وكذلك اختيار علاجات السبا ووقتها خلال فترة اقامتنا ، حيث يتم بعد إجراء حجز الفندق ارسال جميع البرامج على الايميل،

يوم 2019/3/9

قضينا هذا اليوم في الاسترخاء والسباحة والذهاب الى السبا وتناول طعام العشاء في المطعم الايطالي الموجود في المنتجع ـ وانصح عند الإقامة في هذا المنتجع بعدم الخروج والاستمتاع بالهدوء والاسترخاء والبحر ، طبعا الخصوصية غير تامة في الفيلا التي أخذتها وممكن السباحة في المسبح او البحر بالمايوه الإسلامي في النهار أما في الليل الخصوصية تامة ولايوجد احد من العمال او الاشخاص

فيديو لهذااليوم

يوم 2019/3/10

عادرنا منتجع فيوجن الى منتجع

Mia Resort Nha Trang

نوع الفيلا مقابلة للشاطئ

رابط الفندق على بوكنج

بالنسبة لفندق فيوجن ومايا يقعان في منطقة كام رانه قرب المطار ويبعد عن المطار مسافة نصف ساعة ولكن يوجد باصات للنقل الترددي المجاني تنقل النزلاء من والى المدينة في مواعيد محددة خلال اليوم ، ولا انصح بالاقامة في فندق ميا لارتفاع سعره وعدم اخذ الفيلا التي تقع الشاطئ واذا كان ولابد أخذ الفيلل التي على الجرف ـ لوجود الحشرات مثل ام اربعة واربعين متواجدة بكثرة في الفيلا وكذلك البعوض وكذلك بسبب وجود الفيلا أسفل الجبل الجو جدا حار ولا توجد نسمة هواء ،من الصعب مشاهدة البحر بسبب الصخور التي امام الفيلل،قرب الفيلل من بعضها واتعدام الخصوصية

بعد أخذ قسط من الراحة توجهنا الى لوبي الفندق للنزول مع الباص الى المدينة وتناول طعام الغداء في مطعم عمر الهندي الذي لاينسى

Omar khayyam’s Indian restaurant

بعد تناول طعام العشاء ، تحولنا في المحلات القريبة منه وقمنا بعمل مساج للاقدام ثم عدنا الى الباص لنكمل سهرتنا في الفيلا

رابط فيديو لهذا اليوم

يوم 2019/3/11

احترت في هذا اليوم هل اذهب لتجربة منتجعات حمامات الطين او الذهاب الى مدينة العاب مدينة فينبرل ،عندما بحثت عن حمامات الطين وجدت عدة سلبيات لها وهي :ـ

ممنوع الدخول بلباس الشورت او المايوهات الطويلة وانا سوف ادخل بحجابي

المناظر الخادشة للحياء لوجود العاب مائية كذلك في الموقع

الاسعار جدا غالية في الاماكن الخاصة مثل البنقل والفيلا الخاصة

وهذا رابط افضل منتجع طيني

قررت بعدها الذهاب الى العاب فينبرل

مدينة ألعاب 🎡 Vinpearl

الجزيرة عبارة عن مدينة العاب ترفيهية ومائية وتحتوي على اكواريوم و مسرح ويوجد بها نافورة راقصة وكذلك شاطئ للسباحة وبعض المطاعم

وقد قرأت ان الذهاب بعد الساعة الرابعة تكون مخفضة بنصف السعر ولكن عندما اردت شراء التذاكر  وجدت ان التلفريك لا يعمل لفترة ساعة وان الذهاب لجزيرة فينبرل يكون عن طريق الابوات وانا سبب ذهابي للجزيرة هو ركوب التلفريك فوق البحر حيث لم يسبق لي تجربته ، فقررت العودة الى مركز المدينة وتناول طعام الغذاء والعودة للفندق

صورة1gty

يوم 2019/3/12

في هذا اليوم غادرنا نها ترانج إلى مدينة هوشي منه ، الى فندق ريفري سايجون تلك التحفة المعمارية الرائعة حيث تجد الابدع والفن في كل زاوية من زوايا الفندق ، بالإضافة إطلالته على برج Saigon Skydeck ،وموقعه في وسط المدينة قرب الاسواق والمطاعم

The Reverie Saigon

نوع الغرفة كينج بانوراما

رابط الحجز على بوكنج

بعد استلام غرفتنا واداء الصلاة توجهنا الى مطعم تندور الهندي القريب من الفندق لتناول طعام الغداء وأخذ قسط من الراحة ، استيقظنا في المساء وتوجهنا للسوق الليلي مشيا على الاقدام حيث يبعد 700 متر من الفندق ،قضينا به بعض الوقت ثم عدنا الى الفندق ، واود التحذير من سائقي التاكسي الذين يقفون بجانب السوق واذا كان لابد من اخذ سيارة فممكن عن طريق قراب او التاكسي التي تسير في الشارع لاننا وقعنا في يد نصاب اخذ منا مبلغ سبعين ريال على هذا المشوار ، وكان الشر يتطاير منه ولم يوقفنا بجانب الفندق بل بالشارع المقابل

يوم 2019/3/13

قضينا اليوم بالتسوق وزيارة عدة اسواق ولكن لم اشاهد اسواق تجذب للشراء فالبضاعة اما رديئة او ماركات عالمية مشهورة وموجودة في كل دول العالم وكل البضاعة موجودة في السوق الصيني في كوالالمبور وافضل منها وارخص وبجودة افضل

الاسواق التي تمت زيارتها

Saigon Square

لوكي بلاز

اLucky Plaza

بجوار فندق ريفيري ويغني عن بقية الاسواق الشعبية لايوجد به زحام وبه تكييف والبضاعة افضل تعامل البائعين افضل ولابد من المناحلة والمكاسرة حتى تشتري بالمبلغ المناسب

يوم 2019/3/14

عادرنا فيتنام عائدين الى كوالالمبور نحمل في قلوبنا اجمل ذكرى لهذا البلد الجميل ونحدث النفس بالعودة له في يوم من الايام

يوم 2019/3/15

ويوم 2019/3/16

كان حجز فندقي في كوالالمبور في ماريوت في شارع العرب لكن لم تعجبني الغرفة وكان الفندق مزدحم فقاموا مشكورين بتحويلنا الى فندق ريتز كالرتون الملاصق للماريوت ، واكملنا اليومين الاخيرة في التسوق وشراء بقية الهدايا التي لم نتمكن من شرائهامن فيتنام ،

فيديو يوم 2019/3/15

*بالنسبة للتسوق توجد جميع البراندات العالمية

والمشهورة في اغلب المدن

*فخامة المنتجعات والفنادق الفاخرة لاغلب الشركات

العالمية المختصة بالسفر الفاخر ولو لم تكن فيتنام وجهة عالمية وعليها اقبال من السياح لما تم افتتاحها

في فيتنام

*تنوع الطبيعة واختلاف تضاريسها بين الشواطئ الساحرة

والجبال الخلابة

*بالنسبة للتسوق توجد جميع البراندات العالمية والمشهورة في  اغلب المدن

اجمل المدن التي زرتها بالترتيب ( هالونج ، نهاترانج ، دانانج ، هوشي منه )

ثانياً السلبيات

*قلة الاكل الحلال في الدولة عدا المدن الكبيرة

*الاسعار ليست رخيصة  انا اعتبرها متوسطة التكلفة

*ضعف البنية التحتية في الدولة

*تحتاج الى تأشيرة

وبذلك يكون قد انتهى تقريرنا عن هذه الدولة ارجو أن يكون قد حقق المتعة والفائدة منه